ديوان الرواة - نسخة تجريبية (وورد)

ديوان الرواة - نسخة تجريبية

 

 

ديوان رواة الرواة

 

 

 

 

 

جمع وإعداد

محمد عادل بن محمد زكي الملاح الحلبي

 

تقديم فضيلة الشيخ

عدنان بن محمد العرعور

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 مقدمة مشروع (ديوان رواة الحديث)

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا رب الأولين والآخرين، والصلاة والسلام على معلم البشرية نبينا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 
أما بعد:
     فمن المشاريع التي قامت لنصرة سنة رسول الله ﷺ، مشروع جمعها في مؤلف واحد بإسم (ديوان السنة)، يحوي أحاديث المصطفى  ﷺ كافة، ومن فروع هذا المشروع الضخم، مشروع جمع تراجم رواة الحديث كلهم في مؤلف واحد بإسم (ديوان الرواة)
وقد تكفل بهذا المشروع الأخ الفاضل المهندس محمد عادل بن محمد زكي الملاح الحلبي رحمه الله رحمة واسعة  
فقام رحمه الله بجهد كبير، وسعي مشكور.. فجمع تراجم الرواة راوياً.. راويا،  حتى بلغ عددهم مائة ألف راو، ووضع في ترجمة كل راو أسماءه وألقابه وكنيته ونسبه، وما شابه ذلك من احتمالات ذكرها المترجمون في ترجمة الراوي  جمعها من أكثر من خمسين كتاباً، ولم أتمكن من مراجعته، لضيق الوقت وضخامة المشروع، وانشغالي بالمشروع الأصل (ديوان السنة)
 ثم اتفقت (إدارة مشروع جمع السنة) معه لإتمامه المشروع بذكر بقية ترجمة الراوي من أقوال العلماء، من درجة الجرح والتعديل، وصفة مروياته، وذكر شيوخه وتلامذته، وما هو معروف في هذا الفن.. إلا أن قضاء الله كان غالباً، فسبقته المنية دون إكمال المشروع، وبقى المشروع معلقا ينتظر من يتمه.. ونحن نسعى في ذلك، يسر الله تعالى ذلك عاجلاً.
 وأحسب أن الأخ الكريم، كان صادقا عفيفا، ولا أزكي على الله أحدا.. فقد كان محتسباً في ذلك.. رغم عرضنا عليه المال.. فأبى ذلك.. فنسأل الله تعالى؛ أن يتغمده بإحسانه، وأن يتقبل منه عمله، وأن يجعله في ميزانه، وأن يدخله الجنة بغير عذاب ولا حساب ، وأن ييسر من يتممه، إنه كريم جواد، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

 

المدير العلمي لمشروع ديوان السنة وفروعه
عدنان بن محمد العرعور 

 

لتحميل الوورد اضغط هنا

https://drive.google.com/file/d/1Lv731c93GADH6oubA8e-u8XOb1NgxerE/view?usp=sharing

 

نرجوا من الإخوة المختصين الإطلاع على ديون الرواه وإبداء الملاحظات العلمية والفنية

على البريد التالي:

alislam.alwasat@gmail.com 

تاريخ النشر : 10-11-2019 | التصنيف : ديوان رواة الحديث